رغم قيمة الفواكه العديدة ولكنها قد تكون مضرة

بواسطة Unknown بتاريخ الجمعة، 28 سبتمبر 2012 | 9:07 م

الفاكهة تحتوى على عناصر غذائية رائعة ومفيدة جدا ولكن الاكثار من تناولها  قد يضر ولذا يجب الاعتدال
وسوف نتناول بعض الانواع وفوائدها وضررها

التفاح
فوائده
 غني بالعناصر المضادة للاكسدة، التى تساعد على حماية القلب وبقائه فى وضع صحى . كما يمد الجسم بالألياف القابلة للذوبان فى السوائل التى تساعد على تخفيض مستوى الكوليسترول .
اضراره :
 ، فهو غير مفيد صحيا للاشخاص الذين يعانون من اعراض متلازمة القولون المتهيج ( التى فى الغالب تعانى منها امرأة من بين كل خمس نساء فى فترة ما من حياتهن .وذلك لان الألياف القابلة للذوبان فى السوائل ، تتخمر وتزيد من الغازات فتثير الألم وتجعله أسوأ وتسبب زيادة الانتفاخ 
 كيف تحمين نفسك من اضراره ؟
حاولى تجنب تناول التفاح لفترة من الوقت كلما  احسست بالانتفاخ او عدم الراحة ، ولم تتعرفى على المسبب لها . كذلك يفضل عدم تناول التفاح او اى نوع آخر من الفاكهة بشكل يومى ،دون  اعطاء فترة راحة بينهما . فالأمعاء قد تعتاد على مصدر واحد مميز من الالياف فى حين تحتاج (الامعاء) الى عدة أنواع من الالياف لتعمل بكفاءة .
 
جوز الهند
فوائده :
غنى بحمض الفوليك الضرورى لإنتاج الخلاييا والمحافظة عليها .
اضراره :
، يسبب  ارتفاع مستوى الكوليسترول وامراض القلب . ان تناول ربع ثمرة جوز الهند ، يزودك بـ 29 جم من الدهون المشبعة ، أى 9 جرامات أكثر من المعدل المسموح بتناوله يوميا من الدهون المشبعة للنساء ( ما يعادل 20 جراماً ) .
كيف تحمين نفسك من اضراره ؟
يفضل الاعتدال عند تناول جوز الهند ، لكن بإمكانك شرب السائل الموجود داخله من دون قلق لانه قليل الدهون .

التوت البرى الأزرق
فوائده :
غنى جدا بمضادات التأكسد الانثوسيانين Anthocyanin وهى المادة الصبغية المسؤولة عن اللون الاحمر والارجوانى والازرق فى الفاكهة والخضر ، كما تساعد على الحماية من أمراض القلب والشيخوخة المبكرة .
اضراره :
كما هو الحال مع كل انواع التوت البرى التى يحتمل زراعتها بالقرب من الارض ، وبالتالى تلوثها بمياه المجارى وتسببها بالتسمم ، فقد ثبتت حالات التسمم بالتوت البرى لـ 17 حالة واصابتهم بالتهاب الكبد الفايروسى من نوع A ” هيبتايتس اى ” Heptitis A فى المزارع النيوزيلندية .
كيف تحمين نفسك من اضراره ؟
يفضل دائما غسل التوت البرى ،بطريقة جيدة جدا


الشمام
فوائده :

يعتبر لب الشمام خصوصاً ذا اللون البرتقالى ، مثل ” كانتالوب  مصدراً جيداً للكاروتينويدز ، وهو من مضادات الاكسدة الفعالة المحاربة للامراض السرطانية ، كما يتميز بسعراته الحرارية القليلة جدا .
اضراره :
ان بعض الحالات المرضية من اصابات البكتريا العضوية ” سالمونيلا ” 

كيف تحمين نفسك من اضراره ؟
يفضل غسل قشرة الشمام وتنشيفها قبل تقطيع الشمام وتناوله .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

المتابعون